( مقدمة )

 

أقر الاتحاد السعودي لكرة اليد اللائحة التنظيمية لانتقال اللاعبين السعوديين الذين تجاوزوا سن ( 28 ) عاماً ، وقد شكلت مجموعة عمل وكلفت بوضع اللائحة ، وهو الأمر الذي سيفتح أفاقاً جديدة لدعم الأندية واللاعبين المشاركين بنشاطات الاتحاد والذي سيؤدى نهاية المطاف إلى إيجاد مواهب جديدة على خارطة منافسات كرة اليد السعودية وأيضا سيؤدي إلي ارتفاع في مستوى أداء الأندية  .

كما إن الاتحاد السعودي لكرة اليد قد راعى في سن المواد المشرعة للائحة بأن تحفظ حقوق النادي واللاعب على حد سواء ، وتأتي التجربة بحد ذاتها كخطوة تسجل ضمن الخطوات التطويرية التي يسعى الاتحاد السعودي لكرة اليد إلي ترسيخها , وباعتبارها تجربة جديدة فإنها ستخضع للتقييم والتعديل بعد العمل بها وهو الأمر الذي يحدده مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد ، .

 

لائحة انتقال لاعبي كرة اليد السعوديين 

 

مادة   ( 1 )   : شروط الانتقال .

مادة  (  2 )   : الوثائق المطلوبة للانتقال .

مادة  (  3 )   : فترة الانتقال .

مادة  (  4  ) : توزيع قيمة الانتقال . 

مادة  (  5  ) : تسجيل اللاعب المطلوب لأكثر من  ناد .

مادة  (  6  ) : رسوم الانتقال .

مادة  (  7  ) : الفترة الزمنية لإنهاء إجراءات الانتقال .

مادة  (  8  )  :  الحد الأدنى لقيمة إنتقال اللاعبين  .

مادة  (  9 )   :  أحكام عامة .

مادة  ( 10  ) : تفسير اللائحة .

مادة  ( 11 ) : تنفيذ اللائحة .

 

( لائحة انتقال لاعبي كرة اليد السعوديين )

 

 

مادة  ( 1 ) : شروط الانتقال :

1/1

أن يكون اللاعب قد أكمل ( 28 ) سنة ميلادية .   

1/2

أن يكون مسجل لناديه الأصلي مدة لا تقل عن ثلاثة مواسم رياضية .   

1/3

يسمح لكل ناد بتسجيل عدد ( 2 ) لاعبين فقط  في كل موسم رياضي  .

1/4

لا يجوز انتقال أكثر من ( 2 ) لاعبين من النادي نفسه خلال الموسم الرياضي  .

1/5

لا يحق للاعب المنتقل للنــادي الجديد الانتقــال لنــادٍ أخر إلا بعد مضــــي موسمين رياضيين في ناديه الجديد حسب الاتفاق .

1/6

يكون الانتقال بأقدمية السن إذا وجد عرض للاعب’ ما لم يتم التقديم علي أكثر من اثنين وهناك تكون الأحقية للأقدم سنا   .

1/7

اللاعب الذي يتنازل لزميلة الأحدث سناً يسقط حقه في الانتقال في الموسم نفسه ويحق له الانتقال في الموسم الذي يليه .

مادة ( 2 ) : الوثائق المطلوبة:

2/1

خطاب من اللاعب موجه لمكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب التابع له النادي يطلب فيه وضعه على قائمة الانتقال، ويرسل صور من الخطاب للاتحاد السعودي لكرة اليد ونادية .  

2/2

يقوم المكتب برفع خطاب اللاعب للاتحاد السعودي لكرة اليد مثبتاً فيه إن اللاعب قد أمضي ثلاثة مواسم رياضية أو أكثر إذا كان ناديه الأصلي أو موسمين إذا كان منتقل له من ناديه الأصلي إلي النادي الجديد .       

 

مادة ( 3 ) : فترة الإنتقال

3/1

انتقال اللاعبين السعوديين يتم تحديدها من قبل مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد سنوياً ، وتبلغ مكاتب الرئاسة والأندية قبل وقت كافي .

 

مادة ( 4 ) : توزيع قيمة الانتقال  :

4/1

70 % من قيمة العرض للنادي المنتقل منه اللاعب .

30% من قيمة العرض للاعب المنتقل .

4/2

يسلم كامل المبلغ بشيك مصدق للاتحاد السعودي لكرة اليد  ويحمل نسبة النادي واللاعب والاتحاد وبعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية الخاصة بالانتقال يقوم الاتحاد السعودي لكرة اليد بتسليم النادي واللاعب مستحقاتهم المالية  .

مادة(5): تسجيل اللاعب المطلوب لأكثر من  ناد :

5/1

إذا تقدم أكثر من ناد بطلب انتقال نفس اللاعب, فيحق للنادي الذي تقدم بأعلى عرض انتقال اللاعب إليه مع احتفاظ  نادية الأصلي بحقه فى بقاء اللاعب في حالة دفع 30% من قيمــة العرض المقدم له  .

5/2

  إذا تساوت العروض المقدمة من الأندية التي ترغب في تسجيل اللاعب  يتبع الآتي :-

5/2/1

يقوم الاتحاد بدعوة الأندية الراغبة في انتقال اللاعب للاجتماع بمقر الاتحاد السعودي لكرة اليد لتقديم العروض الجديدة موقعه من رئيس النادي أو من ينوب عنه ومختومة بختم النادي وذلك في أظرف مغلقة ومختومة بختم النادي أيضاً , ويتم فتحها بحضور مندوبي هذه الأندية وتحت إشراف الاتحاد السعودي لكرة اليد .

5/2/1

تقوم الأندية المتساوية في ( 5/2 ) بتقديم شيك مصدق باسم الاتحــاد السعــــودي لكرة اليد بكامل المبلغ  ولا يحق لأي طرف التراجع      بعد جلسة الممارسة ( جلسة فتح المظاريف ) ( إحضار الشيك المصدق شرط لدخول الممارسة وبدونه يسقط حق النادي ) .

5/2/2

يحق للنادي الذي تقدم بأعلى عرض كسب خدمات اللاعب  .

5/2/3

في حالة التساوي مرة أخرى يترك للاعب المنتقل حرية الاختيار      في الانتقال للنادي الذي يرغب فيه  .

 

5/3

 

على النــادي الذي يرغب فــي بقاء اللاعب بعد فتح المظاريف للمرة الأولى أن يقوم بدفع ما قيمته 30% من المبلغ الذي قدم للاعب وبشيك مصدق ويعطى مهلة ( 3 أيام عمل ) لتقديم شيك مصدق بنصيب اللاعب ونصيب الاتحاد 5%.

5/4

إذا تراجع ناديه الأصلي عن دفع مبلغ 30%  أكثر من ثلاثة أيام عمل وتراجعت الأندية جراء ذلك التي طلبت اللاعب فيمنع النادي الأصلي من التعاقد بنوعية لمدة موسم كامل إلا ما تم قبل هذا التاريخ ، ويصبح توقيع اللاعب حراً مباشرة دون حصول ناديه على أي التزامات مالية مترتبة على انتقاله .

5/5

 إذا تراجع اللاعب بعد موافقته على إجراء الممارسة  فيمنع اللاعب من الانتقال لمدة موسمين رياضيين .

5/6

إي تراجع بعد انقضاء جلسة الممارسة ( فتح المظاريف ) من النادي الجديد فيتم حسم 30%  من إجمالي قيمة العرض توزع كتالي :-

 50%  للاعب .

50%  للاتحاد .

5/7

 

وفي حالة انتقال اللاعب إلي نادي أخر وفي نفس فترة التسجيل فيتم مصادرة المبلغ 30%  لصالح صندوق الاتحاد . 

مادة ( 6 ) : رسوم قيد الانتقال:

6/1

رسم القيد لانتقال اللاعبين من ناديهم السابق لناديهم الجديد مبلغ 5 % من إجمالي المبلغ مع تسليم كامل المستندات المطلوبة لانتقال اللاعب للاتحاد السعودي لكرة اليد بالإضافة إلي الشيك المصدق بإجمالي المبلغ الذي تقدم به .  

 6/2

 في حالة عدم إتمام انتقال اللاعب للنادي المعني وعدم صدور الموافقة الرسمية لأسباب تتعلق بالإجراءات أو الوثائق المقدمة أو الفحص الطبي ترد جميع المبالغ المترتبة علي ذلك ’ إلا مايري الاتحاد فرض غرامه فيه .    

 

 

مادة ( 7 ) الفترة الزمنية لاستقبال وإنهاء إجراءات الانتقال :

7/1

من بدية تحديد فترات الانتقال التي يحددها الإتحاد السعودي لكرة اليد حتى فترة إعلان أسماء اللاعبين المنتقلين بالقائمة التي يصدرها الاتحاد السعودي لكرة اليد ولايتم إستقبال أي طلبات جديد بعد هذه الفترة .

7/2

يتم بعدها عرض أسماء اللاعبين السعوديين الراغبين في الانتقال من خلال تعميم لمكاتب الرئاسة بالمناطق ولمدة عشرة أيام وهي المدة المحددة لاستقبال طلبات الأندية الراغبة بضم اللاعبين  .

7/1/3

خلال ثلاثة أيام يتم إنهاء الإجراءات الخاصة بالانتقال ما لم  تتطلب الإجراءات أكثر من ذلك شريطة إلا تتعدى تسعة أيام  بحد  أقصى لصدور موافقة الاتحاد السعودي لكرة اليد لتسجيل اللاعبين المنتقلين لأنديتهم الجديدة .

مادة ( 8 ) أسعار اللاعبين :

 

 

   1

خاضعة للعرض والطلب .

   2 

لا حد أعلى لسعر اللاعب أياً كان مستواه مادام هناك منافسه على كسب خدماته

   3

يجوز للاعب أن يتنازل عن نصيبه أو جزء منه للنادي شريطه أن يكون بعد استلامه نصيبه كاملاً .

مادة ( 9 ) أحكام عامة :

9/1

إذا ثبت للإتحاد السعودي لكرة اليد بأن هناك أي مخالفات قانونية من اللاعب أو أحد الناديين سواءً في الأوراق الرسمية بملف انتقال اللاعب أو في أي أمور أخرى فيتم رفض الانتقال والتحقيق مع المتسبب واتخاذ العقوبة التي يراها مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد وهي غير قابلة للاستئناف , مع الأخذ فى الإعتبار ألا يكون اللاعب ضحية مخالفة أي من الناديين.

9/2

أي خلاف بين اللاعب ونادية الجديد يحتم تدخل الاتحاد السعودي لكرة اليد وفق ما يراه حفظاً لحقوق النادي واللاعب ويكون حكمه نافذاً وغير قابل للاستئناف .

9/3

يخضع اللاعب المنتقل لناديه الجديد لكافة اللوائح الصادرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة اليد  .

 

مادة (10 ) تفسير اللائحة :

 

للإتحاد السعودي لكرة اليد الحق في تفسير وتوضيح مواد هذه اللائحة أو اتخاذ القرارات المناسبة في كل ما لم يرد فيه نص من خلال لجنة خاصة تشكل لهذا الغرض باسم ( لجنة الانتقال ) وتعتبر قرارات الاتحاد السعودي لكرة اليد نهائية .

مادة ( 11 ) : تنفيذ اللائحة :

 

يعتمد العمل بموجب هذه اللائحة اعتباراً من  موافقة الرئاسة العامة لرعاية الشباب عليها  .

 

 

والله الموفق