لائحة المسابقات والبطولات

 

مـادة1: اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات :

اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات هي اللجنة المشرفة على جميع المسابقات والبطولات الداخلية التي ينظمها الاتحاد تحت مظلة مجلس الإدارة .
1 -   تشكيلها :
أ -
تشكل اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات من (3 – 5) أعضاء ومقرر على أن يكون رئيس اللجنة عضوا فـي مجلس الإدارة  .

ب - يشارك فـي عضويه اللجنة أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد ومن خارجة  ممن لديهم خبرة و دراية  بشؤون المسابقات والبطولات وفـي كرة اليد علي وجه الخصوص .
2 - اجتماعاتها :.
أ -
تعقد اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات إجتماعاتها مرة كل شهر خلال الموسم الرياضي بحيث لا يزيد عن ستة اجتماعات كحد أقصى ولرئيس اللجنة أن يدعو لإجتماع طارئ متى ما أستدعى الأمر .
ب -
تدون محاضر الجلسات فـي سجل خاص وترفع للأمانة العامة لإعتمادها من مجلس الإدارة لتصبح نافذة .

ج – بالامكان تداولبعض المستجدات بالتمرير بدون الحاجة الى عقد اجتماع

3- اختصاصاتها :.
أ -  الإشـراف على المسابقات والبطولات التي ينظمـها الإتحاد أو أي مسابقه أخرى يعهد بها مجلس إدارة الإتحاد إلى اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات .

ب – تثبيت نتائج المباريات و المسابقات والبطولات الداخلية  ­­­­­­وترفع للأمانة العامة لاعتمادها من مجلس الإدارة .

ج -  المشاركة في مراقبة المباريات إدارياً متى ما أستدعت الحاجة وطلب منها ذلك مجلس الإدارة وللجنة الحكام الاستعانة ببعض أعضائها المتخصصين للمشاركة في مراقبة المباريات  .


د
-   النظر فـي الشكاوى و الاحتجاجات التي ترد من الأندية أو الهيئات حول المباريات ونتائجها وشئون اللاعبين و الإداريين والمدربين وتطبيق اللوائح حيالها.
هـ – البت فـي التقارير الواردة من الحكام و مراقبي المباريات وتختص باللجنة و توقيع العقوبات على اللاعبين و الإداريين والمدربين فـي حدود ماتنص عليه اللائحة . .
و
- اقتراح التعديلات التي تراها اللجنة ضرورية لتطوير نظام المسابقات والبطولات ورفعها للأمانة العامة تمهيدا لعرضها على مجلس الإدارة لدراستها والبت فيها .

مـادة2: موسم المسابقات و البطولات :

هـي الفتـرة الزمنيـة الـتي تقــام فيـهـا المسابـقـات و البطــولات الرسمـيـة  و يعتمد مجلس إدارة الاتحاد بناء على رؤية اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات بدء و نهاية هذه الفترة بما لا يتعارض وبرامج المنتخبات المبنية على قرارات الاتحادات الدولية والقارية فـي هذا الشأن وكذا الإستعدادات لذلك .

وللجنة ( بعد موافقة مجلس الادارة ) حق تحديد هوية المسابقة متى ما اقتضى الامر استدعاء اللاعبين لمصلحة المنتخب وكان الوقت لايسمح بتاجيل الدوري كما لها حق اقتراح اسلوب للمسابقة وفق ما يخدم مصلحة اللعبة والمنتخب  .

مـادة  3 : إجراءات إقامة المباريات الودية الداخلية و الخارجية و البطولات الخاصة :

1-  المباريات الودية :

يجب أخذ موافقة مكتب رعاية الشباب لحجز الصالة التي ستقام عليها المباراة وذلك قبل المشاركة بإسبوع على الأقل وإذا كانت المباراة بين ناديين من منطقتين مختلفتين فيجب أن يحصل كل نادي على موافقة مكتب الرئاسة بمنطقته ويشعر الإتحاد بالفاكس أو الأيميل ،وللاتحاد حق رفض مشاركة بعض او كل لاعبي المنتخبات وفق المصلحة الوطنية .


2-   المباريات الخارجية :


المباريات التي تقام خارج المملكة أو داخلها مع أندية خارجية  يقدم الطلب بشأنها إلى الإتحاد مشفوعاً بالاتي :- .
أ – صور العقد المبدئي الذي يحدد الشروط و مكان و موعد إقامتها .
ب – موافقة إتحاد كرة اليد بدولة النادي أو الأندية الخارجية.
ج -  أن تكون الأندية التي تطلب إقامة اللقاءات الودية مع الأندية الخارجية  سواء داخل المملكة أو خارجها من ضمن الأندية المشاركة فـي مسابقات دوري الاتحاد لجميع الدرجات .

د – نفقات المعسكرات أواللقاءات على حساب الأندية ولا تتحمل الجهات المسئولة أي تكلفة مالية .

هـ -  أن يكون المعسكر فـي دولة ذات مستوى متقدم فـي اللعبة يتحقق فيها الهدف من المعسكر ..
و -   أن يراعى اختيار الوقت المناسب لإقامة المعسكر وكذلك تحري الدقة فـي اختيار الطاقم المشرف على المعسكر من مدربين و فنيين وإداريين و مشرفين و لاعبين .

ز -   يرفع الطلب إلى الإتحاد للحصول على الموافقة المبدئية وذلك قبل موعد اللقاءات بشهر ( 30 يوم ) على الأقل حتى يتسنى الرفع للجهة المسئولة لأخذ موافقتها إن كان الأمر يتطلب ذلك .

ح -  عدم السفر قبل أخذ الموافقة  وإبلاغ الجهة المعنية بها .

 

3-  المسابقات والبطولات وشروط إقامتها :


جميع المسابقات و البطولات الوديـة التي تنظمهــا مكاتب الرئاسة

أو الأندية أو الهيئات داخل المملكة تتطلب موافقة الإتحاد .

وللحصول على الموافقة تقوم الجهة المنظمة بوضع لائحة تشمل البيانات التالية :-

أ –  اسم البطولة وأهدافها . .
ب – نظام إقامة المباريات . .
ج – جدول المباريات . .
د – الأندية المشاركة واحتياجاتها . .
هـ – جوائز البطولة . .
و – تحديد الحكام و درجاتهم اللازمين لإدارة مباريات البطولة .

ح-  الاحتياطات الأمنية والطبية .

 

مـادة4 :

يشرف الإتحاد السعودي لكرة اليد على جميع المباريات الرسمية التي تقرها اللجان الأولمبية والاتحادات الدولية و القارية والعربية و الخليجية عند إقامتها بالمملكة العربية السعودية كما ينظم البطولات والمسابقات  التي تجرى على مستوى المملكة( إلا ما ورد له نص خاص بهذه اللائحة) ويشرف عليها ويقوم بتيسير أمور اللعبة ومنح الألقاب و الشهادات والجوائز.

مـادة 5:

يطبق القانون الدولي فـي المسابقات والبطولات إلا ما ورد له نص خاص فـي اللوائح و الأنظمة و التعليمات التي تصدرها الجهة المسئولة ويبلغ فيها الإتحاد السعودي لكرة اليد .

مـادة6:

تسري قواعد النظام الأساسي للإتحاد السعودي لكرة اليد ولوائحه المختلفة و كذلك  قواعد الإتحاد الدولي لكرة اليد على ما لم يرد فيه نص  بهذه اللائحة .

مـادة7 : بطولات على مستوى المناطق :

تقوم مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالتنسيق مع الإتحاد السعودي لكرة اليد بتنظيم المسابقات والبطولات التالية  :-


أ –   بطولة أندية المنطقة للدرجة الثانية
ب -  بطولة أندية المنطقة لدرجة الشباب

ج -  بطولة أندية المنطقة لدرجة الناشئين
د -   مهرجانات البراعم بجميع فئاتها

مع مراعاة تطبيق لائحه التسجيل والنشاط للألعاب الرياضية الخاص بتنظيم مسابقات وبطولات الألعاب الجماعية ويتم تحديد الملاعب القانونية لإقامة المسابقات و البطولات  بمعرفة مكاتب الرئاسة و يتم إشعار الإتحاد بها فـي بداية كل موسم كما تقوم اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات  بالإتحاد أو من تنيبه من المختصين  بمعاينة هذه الملاعب و التأكد من قانونيتها .    

مـادة8 : المسابقات و البطولات التي ينظمها الإتحاد على مستوى المملكة

أ –   مسابقة الدوري الممتاز
ب -  مسابقة  دوري الدرجة الأولى
ج –   مسابقة  دوري شباب الممتاز

د -   مسابقة  دوري ناشئي الممتاز
هـ -  بطولة كأس الأمير سلطان بن فهد لكرة اليد

و –   بطولة النخبة على كاس الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة
ز –   بطولة المملكة للأندية أبطال المناطق للدرجة الثانية
ح –   بطولة المملكة للأندية أبطال المناطق لدرجة الشباب
ط -  بطولة المملكة للأندية أبطال المناطق لدرجة الناشئين
ي -   مهرجانات البراعم على مستوى المناطق و تشترك فيها الأندية والمدارس بالمنطقة
ك –  المسابقات والبطولات التي يرى مجلس إدارة الاتحادإقامتها

          تبعا للالتزامات الدولية و الأسيوية و العربية و الخليجية .


مـادة 9 * :

يجب حضور الفرق المتبارية فـي مكان إقامة المباراة قبل موعدها بساعة على الأقل لتقديم بيان بأسماء لاعبيها والبطاقات الخاصة بهم  وإجراء الإحماء الكافي للمباراة والفريق الذي يتأخر عن موعد بدء المباراة المحدد بالجدول المبلغ للأندية بربع ساعة يحق للحكام إنهاء المباراة ‘ و يعرض الأمر على اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات  للنظر فـي الأسباب وتطبيق الأنظمة واللوائح .

*(على النادي مسئوليه الإتصال برئيس لجنة المسابقات أو نائبه أو مقرر اللجنة لإبلاغه سبب التأخير المتوقع للمساهمة في الحل أو العلم والرفع لمجلس الإدارة بذلك ).

مـادة 10*:

يحق للاتحاد تغيير مكان أو تاريخ أو موعد أي مباراة رسمية بعد صدور جداول الدوري و ذلك وفق ما يراه الاتحاد مناسبا لمصلحة اللعبة والأندية‘ أو المصلحة العامة.

*(يفضل ألاٌ تقام مباريات الدوري الممتاز في صالات الأندية إلا في الحالات الضرورية التي يحددها الإتحاد ).

مـادة 11:

يتم تسجيل المباريات على الأوراق الرسمية الصادرة من الإتحاد السعودي لكرة اليد أو البرنامج الحاسوبي للتسجيل المعتمد من الإتحاد السعودي لكرة اليد وتكون ورقة تسجيل المباراة من أصل و أربع صور يتم توزيعها بعد إستيفاء التوقيعات اللازمة عليها و فق التالي:-

أ -   الأصل يسلم لمندوب الاتحاد لإرساله إلى الاتحاد بالبريد فـي اليوم التالي للمباراة مع إرسال صورة بالفاكس للاتحاد بعد نهاية المباراة مباشرة .
ب *-  نسختان  تحفظا لدى مكتب الرئاسة بالمنطقة المقامة على أرضها المباريات .
ج -   صورة تسلم للفريق الفائز  .
د -   صورة  تسلم  للفريق الخاسر  .

*(على مندوبي المكاتب أن يحفظو الصور بملف خاص يسهل الرجوع له عند الحاجة ).

مـادة 12 :

إذا تشابهت ألوان  ملابس الفريقين فالفريق الذي تقام المباراة على أرضه ( ملاعب المنطقة تدخل ضمن نطاق ملعب النادي فـي تلك المنطقة) يعتبر مسئولا عن تغيير لون ملابسه أما إذا كانت المباراة بين فريقين من منطقة واحدة أو على ملعب محايد فان الفريق المذكور اسمه أولاً يعتبر مسئولا عن تغيير لون ملابسه و فـي كل الأحوال يجب على كل فريق أن يكون لديه طاقمين من الفانلات بلونين مختلفين  خاصة فـي البطولات المجمعة حيث سيتم تحديد ألوان الملابس للأندية المشاركة بالبطولات المجمعة إثناء الاجتماع الفني الذي يتم تحديده من قبل الاتحاد السعودي لكرة اليد .

بالنسبة لحراس المرمى في كل فريق فيجب أن يرتديا  لوناً موحدا يميزهما عن لاعبي الملعب ومختلف عن حراس المرمي  فى الفريق الأخر كما يجب على الأندية والهيئات المنتسبة للإتحاد إخطار الإتحاد بشعار وألوان ملابسهم .

 

مـادة 13 :

مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب الرئيسة و الفرعية  بالمناطق المقامة على ملاعبها المباريات مسئولة مسئولية كاملة عن جاهزية الملاعب وسلامة أمن المباريات من حيث المحافظة على النظام ومراقبة الجمهور وحماية الحكام واللاعبين ومنع الشغب بالملاعب بما فـي ذلك إخطار شرطة المنطقة والهلال الأحمر وهي مسئولة أيضا عن التنسيق مع الجهات المعنية التي تقام على ملاعبها المباريات إعدادا و تجهيزا و توضع كافة الملاعب و الصالات بالمملكة المعدة إعدادا قانونيا تحت تصرف الإتحاد  والمناطق لإجراء البطولات والمسابقات عليها  والاستفادة منها فـي تمارين المنتخبات أو الأندية الزائرة للاتحاد بما لا يتعارض مع الأنشطة المقامة على الصالات و بعد التنسيق مع المسئولين .

مـادة 14 :

مندوب الإتحاد بمكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب مسئول عن إبلاغ الاتحاد بنتائج المباريات و تقارير الحكام  فور انتهائها بالفاكس أو الأيميل وإن تعذر يكون الإبلاغ بالهاتف(الواتس) ،ويجب أن ترسل النتائج أولا بأول حتى يتابع الاتحاد سير المباريات و تسجيل النتائج واتخاذ القرارات اللازمة من خلال  التقارير التي تقدم من الحكام والاحتجاجات التي تصل من الأندية المتنافسة  طبقا للوائح المعمول بها  وعليه إرسال النسخة الأصلية من استمارة تسجيل المباراة ( اللون الأبيض ) للإتحاد فـي اليوم التالي للمباريات بريدياً ، أو إرسالها مغلفة مع حكام أو مراقبي المباراة إذا كان أحدهم من منطقة الإتحاد .

مـادة15 :

تلتزم الأندية المسجلة لكرة اليد بالإشتراك فـي جميع المسابقات والبطولات الرسمية لكافة الدرجات المسجلة  و تنفيذ جميع التعليمات الصادرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب والإتحاد السعودي لكرة اليد ومكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب  بالمناطق  .

مـادة 16 :

علي جميع الأندية المشاركة فـي مباريات الدوري العام بجميع درجاته العلم بلائحة المسابقات والبطولات والاطلاع عليها كما يجب على المسئولين عن لعبة  كرة اليد بالنادي الإلمام بنصوص هذه اللائحة وتنفيذ ما جاء فيها بكل دقة مساهمة من النادي فـي تحقيق رسالة الإتحاد نحو إنجاح المسابقات والبطولات  ( والجهل بها لايعفي من المسئولية ) ..

مـادة 17* :

يجب مراعاة ما جاء بالمادة( 4/2) من القواعد الدولية للعبة (قانون كرة اليد) الصادرة من الاتحاد الدولي و التي تنص على انه يجب تضمين ورقة تسجيل المباراة اسماء الإداريين الأربعة المصرح بتواجدهم داخل الملعب على مقاعد البدلاء و يشترط أن يحمل كل منهم البطاقة المعتمدة من الإتحاد السعودي لكرة اليد مجددة علي أن يكون أحدهم  مسئولا عن الفريق أثناء المباراة  وهو المخول له الاتصال بمراقبي المباراة والميقاتي و المسجل وعند الضرورة بالحكام بما يسمح به القانون .

*(الحديث مع الحكام يكون في حاليتن “عدم وجود مراقب فني ،”أو أثناء توقف المباراة ،ويمنع منعاً باتاً تعطيل اللعب للحديث مع الحكام بأي صورة كانت ).

مـادة18*:

على جميع الأندية و الهيئات إجراء الكشف الطبي على لاعبيها قبل بدء الموسم الرياضي و حفظ نتيجة الكشف الطبي فـي ملف اللاعبين بالنادي للرجوع إليه عند الضرورة ‘ ويتحمل النادي المسئولية فـي حالة عدم إجراءالكشف الطبي على اللاعبين واتضح أن لديهم مرضاً مؤثرا على الصحة أو الحياة ، والسماح للجنة الكشف عن المنشطات في آداء عملها في أي مكان وزمان .

*( يجب إشعار لجنة الكشف عن المنشطات بحالة اللاعب وفق تقرير رسمي والدواء الذي صرف له من الجهة الطبية ، وعليه يجب أن يكون التقرير مع الفريق في كل مباراة لفجائية إجراء الكشف ). 

مـادة 19:   مشاركة اللاعبين بالدرجات الأعلى :

أ -    يحق للفريق إشراك أي لاعب من درجة الشباب للعب فـي الدرجه الاولى دون تحديد عدد اللاعبين .

ب -    يحق للفريق إشراك لاعبين فقط (2) من درجة الناشئين للعب فـي الدرجة الأولى  .

ج -    يحق للفريق إشراك ستة لاعبين فقط (6) من درجةالناشئين للعب فـي درجة الشباب  .

 

مـادة 20  :  احتساب نقاط الفوز لجميع مسابقات الاتحاد :

1-      فـي المباريات التي تجرى بطريقة الدوري الكامل أو الدوري من دور واحد يمنح الفريق الفائز نقطتين والمتعادل نقطة والمهزوم (صفر من النقاط).

2-    * فـي حالة إنتهاء المباراة فـي ظروف غير طبيعية قبل موعدها القانوني وتعذٌر نقلها أو استكمالها على ملعب قانوني آخر فـي المنطقة  فيجب إعادة المباراة بنفس اللاعبين فـي موعد ومكان يحدده مجلس إدارة الاتحاد ويتم إبلاغ الأندية المعنية  بالموعد الجديد  قبل وقت كاف .

*(الإبلاغ بوقت إقامة المباراة يكون قبل 72 ساعة كحد أدنى اذا كان الناديان من نفس المنطقة ،وقبل أسبوع على الأقل إذا كانا من منتطقتين مختلفتين ‘

مالم يوافق النادي  الذي من خارج المنطقة على مثل ذلك ) .

3-   يفوز ببطولة المسابقة التي تقام بنظام الدوري الفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط ويحدد باقي ترتيب الفرق طبقا لعدد النقاط الحاصل عليها كل فريق .

4-   فـي حالة تعادل فريقين أو أكثر فـي عدد النقاط علي المركز الأول  

   تقام بينهما مباراة فاصلة اودورة من دور واحد لتحديد المركز الأول والثاني ويطبق عليها نظام مباريات الكأس وتقام المباريات علي ملعب محايد يحدده مجلس إدارة الإتحاد ويتم إبلاغ الفرق المعنية بالموعد قبل وقت كاف .   

5- فـي حالة تعادل فريقين أو أكثر فـي عدد النقاط علي المركز الثاني و الصعود للدرجة الأعلى تقام مبارة فاصلة أو دورة من دور واحد لتحديد  الفريق الصاعد للدرجة الأعلى على ملعب محايد يحدده مجلس إدارة الإتحاد ويتم إبلاغ الفرق المعنية بالموعد قبل وقت كاف.

                                                                 

6 – فـي حالة تعادل فريقين أو أكثر فـي عدد النقاط علي الهبوط للدرجة الأدني تقام مباراة فاصلة أو دورة من دور واحد لتحديد الفرق الهابطة للدرجة الأدني علي ملعب محايد يحدده مجلس إدارة الإتحاد ويتم إبلاغ الفرق المعنية بالموعد قبل وقت كاف .

7 – باقي المراكز ينظر لفارق الأهداف (  ما له و ما عليه  ) وإذا إستمر التعادل ينظر إلى الفريق الذي سجل أهدافا أكثر وإذا استمر التعادل يعتبر المركز مكررا .

8- في حالة تعادل فريقين أو أكثر في النقاط لتحديد المركز المؤهل لبطولة النخبة ينظر لنتيجة لقاءات الفريقين ومن ثم اعتماد النظام الدولي بذلك .

 9- فـي حالة التعادل بالنقاط فـي بطولة أخرى كالنخبة حالياً علي كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة علي المركز الأول يتبع التالي :

أ- فـي حالة تعادل فريقين على المركز الأول تقام بينهما مباراة فاصلة لتحديد المركز الأول والثاني .

ب- فـي حالة تعادل أكثر من فريقين على المركز الأول تقام  بينهما مباريات فاصلة حيث يتم إجراء قرعة بين الفرق المتعادله لتحديد الفريقين اللذان يلعبان المباراة الأولى وتقام المباراة الثانية بين الفريق الفائز من المباراة الأولى والفريق المنتظر .

 

ج- تقام جميع المباريات الفاصلة علي نفس الصالة المقامة بها مباريات بطولة النخبة وفـي اليوم التالي  .

د- سوف يتم تطبيق نظام مباريات الكأس علي جميع المباريات الفاصلة .

هـ- باقي المراكز ينظر لفارق الأهداف (  ما له و ما علية  ) وإذا استمر التعادل ينظر إلي الفريق الذي سجل أهدافا أكثر وإذا استمر التعادل يعتبر المركز مكررا  .

10 -  نظام  بطولات المملكة للدرجات الثلاث:

فـي حالة التعادل فـي النقاط بالادوار النهائية يتبع التالي :

أ -  بالنسبة للأدوار التمهيدية:

1- إذا تساوى فريقان أو أكثر فـي النقاط ينظر إلى نتيجة المباراةالسابقة بينهما فـي البطولة  .

2- إذا كانت نتيجة المباراة تعادل ينظر إلى فارق الأهداف بينهما عن جميع المباريات التي لعبها كل فريق(مالهما وما عليهما) 3- أذا استمر التعادل ينظر الي الفريق الذى سجل اهدافاً أكثر

4- إذا استمر التعادل يحسم ترتيب الفرق بالقرعة  .

ب -  بالنسبة للدور النهائي:

1-       يلعب صاحب المركز الرابع بالمجموعة الأولى مع صاحب المركز الرابع بالمجموعة الثانية  لتحديد المركزين السابع والثامن  .

2-      يلعب صاحب المركز الثالث بالمجموعة الأولى مع صاحب المركز الثالث بالمجموعة الثانية لتحديد المركزين الخامس والسادس  .

3-      يلعب صاحب المركز الأول بالمجموعة الأولى مع صاحب المركز الثاني بالمجموعة الثانية .

4-      يلعب صاحب المركز الأول بالمجموعة الثانية مع صاحب المركز الثاني بالمجموعة الأولى .

5-      يلعب الخاسران من (3 –4) لتحديد المركزين الثالث والرابع 

6-      يلعب الفائزان  من (3 – 4) لتحديد المركزين الأول والثاني  .

مـادة 21 :

فـي حالة عدم حضور حكام المباراة المعينين من قبل الاتحاد يقوم عضو اللجنة الرئسية بالمنطقة او مندوب الإتحاد أو مراقب المباراة بتعيين الحكام اللازمين لإدارة المباراة من حكام المنطقة و بصفة عامـة لا يجوز تأجيل المباراة إطلاقـاً مهما كانت الأسباب ومحاولة إقامتها فـي موعدها المحدد وذلك بعد التنسيق بين عضو اللجنة الرئسية بالمنطقة ومراقب المباراة ومندوب الاتحاد من جهة ورئس اللجنة الرئيسية للحكام أومن يقوم بعملة من جهة أخرى شريطة أن يكون الحكام فـي مستوى المباراة تلافيا لحدوث انعكاسات قد تتسبب فـي نتائج اكبر من تأجيل مباراة   .

 

مـادة 22:

الحكام مسؤولون مسئولية مباشرة عن سير المباريات وفق القانون الدولي للعبة وعليهم التنسيق مع مندوب الاتحاد بالمنطقة أو مراقب المباراة فـي حالة  تأخر أحد الأندية عن الموعد القانوني للمباراة وذلك قبل إتخاذ قرار عدم إقامتها وفيما عدا ذلك فإن الحكم يتخذ ما يراه مناسبا طبقاً للقانون الدولي للعبة واللوائح .

مـادة 23 :

على جميع الحكام المكلفين لإدارة المباريات التواجد بالملعب فـي مدة اقلها ساعة قبل المباراة للإشراف على إعداد جاهزية الملعب و أدواته و التأكد من سلامته وإجراء الإحماء اللازم للمباراة على أن يتواجدوا فـي منطقة المباراة قبل وقت كاف يضمن أخذهم قسطا من الراحة قبل موعد  المباراة .

مـادة 24:اللائحة الخاصة بالدوري الممتاز: 

1-   يشرف على تنظيم وإدارة هذه البطولة مجلس إدارة الإتحاد ويمثله اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات وبمتابعة مباشرة من الأمانة العامة بالإتحاد السعودي لكرة اليد .

2 -عدد الفرق المشاركة  يحدد من قبل مجلس إدارة الإتحاد علي أن يكون نظاما موحدا لايتغير كل عام توخيا للعدل‘ وإذا رأى مجلس الإدارة أي تغير فلا بد أن يكون قبل بداية الموسم الذي يسبقه مالم يكن هناك حدثاً يستلزم الإستثناء وهو ما يقدره مجلس الإدارة.

3 – يعتبر الفريق الفائز بالبطولة ( بطل المملكة للموسم الرياضي ) ويمثل المملكة خارجيا فـي بطولة الأندية الأسيوية للأندية إبطال الدوري.

4 – يهبط الفريقان صاحبا المركزين الأخيرين فـي نهاية ترتيب فرق الممتاز للعب ضمن فرق الدرجة الأولى ما لم يصدر نظام خلاف ذلك .

5 – يمكن لصاحب المركز الثاني الاشتراك فـي بطولة الأندية الأسيوية للأندية إبطال الدوري إذا اعتذر النادي الحاصل على بطولة الدوري الممتاز أو نظم صاحب المركز الأول البطولة .

6 – إذا تعذر مشاركة الفريق صاحب المركز الثاني فلمجلس الإدارة النظر فـي إمكانية مشاركة الفريق صاحب المركز الثالث فـي تمثيل المملكة أوصاحب المركز الرابع أو الخامس إذا كانا أفضل مستوى من صاحب المركز الثالث وقت إقامة البطولة أو الإعتذار إذا رأي مجلس الإدارة أن المستوي غير مؤهل للمشاركة .

مـادة 25 : اللائحة الخاصة ببطولة أندية الدرجة الأولى :

1 -  يشرف على تنظيم وإدارة هذه البطولة مجلس إدارة  الإتحاد  ويمثله اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات وبمتابعة  مباشرة من الأمانة العامة بالأتحاد السعودي لكرة اليد .

2 -عدد الفرق المشاركة  يحدد من قبل مجلس إدارة الإتحاد على أن يكون نظاما موحدا لايتغير كل عام توخيا للعدل‘ وإذا رأى مجلس الإدارة أي تغير فلا بد أن يكون قبل بداية الموسم الذي يسبقه ما لم يكن هناك حدثاً يستلزم الإستثناء وهو ما يقدره مجلس الإدارة وزيادة العدد ( فقط ) من الممكن أن تكون قبل ثلاثة أشهر على الأقل من بدء الموسم ولأسباب يقدرها المجلس .

3 – يصعد الفريقان صاحبا المركز  الأول والثاني فـي ترتيب أندية

دوري الدرجة الأولى للعب ضمن أندية بطـولة الأمير فيصــل بن فـهد

للدوري الممتاز ما لم يصدر نظاما خلاف ذلك .

4 – يهبط الفريقان صاحبا المركزين الأخير وقبل الأخير فـي ترتيب أندية الدرجة الأولى للعب ضمن أندية  المملكة للدرجة الثانية بالمناطق ما لم يصدر نظاما خلاف ذلك .

5 – يصعد الفريقان صاحبا المركزالأول والثاني فـي ترتيب أندية المملكة للدرجة الثانية بالمناطق للعب ضمن أندية بطولة دوري الدرجة الأولي ما لم يصدر نظاما خلاف ذلك .

 مـادة 26 : اللائحة الخاصة ببطولة دوري شباب الممتاز:

 1 – يشرف على تنظيم وإدارة هذه البطولة مجلس إدارة  الإتحاد ويمثله اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات وبمتابعة مباشرة من الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة اليد .

 2 - عدد الفرق المشاركة يحدد من قبل مجلس إدارة الإتحاد على أن يكون نظاما موحدا لايتغير كل عام توخيا للعدل وإذا رأى مجلس الإدارة أي تغير فلا بد أن يكون قبل بداية الموسم الذي يسبقه ما لم يكن هناك حدثاً يستلزم الإستثناء وهو ما يقدره مجلس الإدارة وزيادة العدد ( فقط ) من الممكن أن تكون قبل ثلاثة أشهر على الأقل من بدء الموسم ولأسباب يقدرها المجلس .

  3 -  يهبط الفريقان صاحبا المركزين الأخير وقبل الأخير فـي ترتيب أندية دوري شباب الممتاز للعب ضمن أندية المملكة لدرجة الشباب بالمناطق ما لم يصدر نظاما خلاف ذلك .

4 – يصعد الفريقان صاحبا المركز الأول والثاني فـي ترتيب أندية المملكة لدرجة الشباب بالمناطق للعب ضمن أندية بطولة  دوري شباب الممتاز ما لم يصدر نظاما خلاف ذلك.

مـادة 27 : اللائحة الخاصة ببطولة دوري ناشئي الممتاز:

 1- يشرف على تنظيم وإدارة هذه البطولة مجلس إدارة الإتحاد ويمثله  اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات وبمتابعة مباشرة من الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة اليد .

 2 -عدد الفرق المشاركة يحدد من قبل مجلس إدارة الإتحاد على أن يكون نظاما موحدا لايتغير كل عام توخيا للعدل وإذا رأى مجلس الإدارة أي تغير فلا بد أن يكون قبل بداية الموسم الذي يسبقه ما لم يكن هناك حدثاً يستلزم الإستثناء وهو ما يقدره مجلس الإدارة وزيادة العدد ( فقط ) من الممكن أن تكون قبل ثلاثة أشهر على الأقل من بدء الموسم ولأسباب يقدرها المجلس .

 

 3يهبط الفريقان صاحبا المركزين الأخير وقبل الأخير فـي ترتيب فرق دوري ناشئي الممتاز للعب ضمن فرق  المملكة لدرجة الناشئين بالمناطق ما لم يصدرنظاماخلاف ذلك .

4 – يصعد الفريقان صاحبا المركز الأول والثاني فـي ترتيب فرق المملكة لدرجة الناشئين بالمناطق للعب ضمن فرق بطولة  دوري ناشئي الممتاز ما لم يصدر نظاما خلاف ذلك .

مـادة 28 : اللائحة الخاصة ببطولة كأس الأميرسلطان بن فهد لكرة اليد :

 1 –  يشرف على تنظيم وإدارة هذه البطولة مجلس إدارة الإتحاد ويمثله اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات وبمتابعة مباشرة من الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة اليد .

 2-  يتم إجراء قرعة المسابقة  بمقر الإتحاد وبحضور أمين عام الاتحاد أومن ينيبه و أعضاء اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات وممثلي الأندية المشاركة وتجرى القرعة لتحديد الأندية المتبارية والملاعب التي تقام عليها المباريات .

3 – تقام المباريات بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة ما لم يصدر نظام خلاف ذلك .

4 – فـي حالة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل يجرى التالي :

أ – يلعب شوطان إضافيان بعد فترة راحة مدتها خمس دقائق ويكون زمن كل شوط خمس دقائق براحة مدتها دقيقة واحدة بين الشوطين .
ب – إذا استمر التعادل يتم الاحتكام إلى  شوطين إضافيين آخرين بعد

فترة راحة مدتها خمس دقائق ويكون زمن كل شوط خمس دقائق براحة مدتها دقيقة واحدة بين الشوطين .

ج- إذا استمر التعادل يؤدي كل فريق خمس رميات (7 أمتار) حيث      يعين كل فريق خمس لاعبين يؤدون رمية سبعة أمتار بالتبادل مع لاعبي النادي المنافس ويجب أن تسلم أسماء وأرقام هؤلاء اللاعبين للحكام بمعرفة إداري كل فريق والفرق لها حرية اختيار حراس مرماها عند كل رمية فإذا لم تحدد نتيجة المباراة بعد تنفيذ الرميات الأولى يستمر أداء الرميات رمية برمية وبالترتيب حتى يتم كسر التعادل

5 -  يعاقب على سوء السلوك الذي يقع من اللاعبين أثناء أداء الرميات بلا استثناء بالاستبعاد .

مـادة 29 : اللائحة الخاصة ببطولة النخبة على كاس الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة :

 1 – يشرف على تنظيم وإدارة هذه البطولة مجلس إدارة  الإتحاد ويمثله  اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات وبمتابعة مباشرة من الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة اليد . 

 2 -  عدد الفرق المشاركة يحدد من قبل مجلس إدارة الإتحاد .
 3 – يسمح لعدد (3) ثلاثة لاعبين من درجة الناشئين للمشاركة مع الفريق في هذه البطولة .

4 – يحق لكل فريق مشارك فـي البطولة تسجيل عدد(18) ثمانية عشر لاعبا ،تقدم فـي بيان للجنة المشرفة قبل بدء البطولة وإثناء الاجتماع الفني بالفرق المشاركة فـي هذة البطوله .

5- يسمح باستبدال لاعب مكان آخر اذا حدث للاعب حالة طارئة يقدرها مجلس الادارة ممثلا في اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات.  

مـادة 30 :  اللائحة الخاصة ببطولة المملكة للأندية أبطال المناطق للدرجة الثانية  :

 1 -  يشارك فيها الفرق أبطال المناطق للدرجة الثانية المحددة فـي لائحة التسجيل والنشاط للألعاب الرياضية المادة  (51).

 2نظام البطولة : تنظم هذه البطولة على مرحلتين:

أ-على مستوى المنطقة:

* تشرف عليها مكاتب رعاية الشباب بالمناطق إشرافا ً كاملا ً ويشترك فـي هذه البطولة جميع أنديه الدرجة الثانية المسجلة لكرة اليـد بالمناطق  وتجرى لها تصفيات داخل المنطقة فـي الوقت الذي تحدده المكاتب بعد تحديد مواعيد الأدوار التمهيدية والنهائية لبطولات المملكة وتحديد موعد تسليم بطل المكتب من قبل الاتحاد السعودي لكرة اليـد .

* تطبق لانحه التسجيل والنشاط للا لعاب الرياضية الخاصه بتنظيم مسابقات الموسم الرياضي لدوري المناطق  للدرجات الثلاث( الثانية والشباب والناشئين ) .

ب -على مستوى المملكة:

* يشرف عليها الإتحاد السعودي لكرة اليـد ممثلا ً فـي اللجنة الفنيـة للمسـابقات والبطولات وبمتابعة مباشرة من الأمانةالعامة بالاتحاد السعودي لكرة اليد .

* يشترك فـي هذه البطولـة الفرق أبطال المناطق للدرجة الثانية طبقا لائحة التسجيل والنشاط للألعاب الرياضية .

أ  – الأدوار التمهيدية للبطـولـة: بنظام خروج المغلوب بين الفرق إبطال المناطق للدرجة الثانية ليتأهل ثمان فرق إلي الأدوار النهائية .
ب – الأدوار النهائية للبطـولـة: يتم تقسيم الفرق الثمانية إلي مجموعتين كل مجموعة أربعة فرق وتقام بنظام التجمع وتلعب كل مجموعة دوري من دور واحد .

ج – الأول والثاني من كل مجموعة يلعبان بطريقة المقص لتحديد  الفريقين الصاعدين .

د – يحق لكل فريق مشارك فـي البطولة تسجيل عدد ستة عشر لاعبا ( 16 ) تقدم فـي بيان للجنة المشرفة قبل بدء البطولة وتحديدا إثناء الاجتماع الفني الذي يسبق بدء البطولة  .

هـ – يصعد الفريقان الحـائـزان على المركز الأول و الثانـي لدوري الدرجـة الأولى اعتبارا ًمن الموسم الرياضي التالي مالم يصدر نظاماً خلاف ذلك .

يتم تشكيل لجنة فنية لمتابعة البطولة والإشراف عليها من قبل الاتحاد السعودي لكرة اليد 

مـادة 31 :  اللائحة الخاصة ببطولة المملكةللأندية أبطال المناطق لدرجة الشباب  :

 1 -  يشارك فيها الفرق  أبطال المناطق لدرجة الشباب المحددة فـي لائحة التسجيل والنشاط للألعاب الرياضية المادة  (51).

 2نظام البطولة : تنظم هذه البطولة على مرحلتين:

أ -على مستوى المنطقة:

* تشرف عليها مكاتب رعاية الشباب بالمناطق إشرافا ً كاملا ً ويشترك فـي هذه البطولة جميع فرق درجة الشباب المسجلة لكرة اليـد بالمناطق وتجرى لها تصفيات داخل المنطقة فـي الوقت تحدده المكاتب بعد تحديد مواعيد الأدوار التمهيدية والنهائية لبطولات المملكة وتحديد موعد تسليم بطل المكتب من قبل الاتحاد السعودي لكرة اليـد .

* تطبق لائحه التسجيل والنشاط للالعاب الرياضة الخاصه بتنظيم مسابقات الموسم الرياضي لدوري المناطق  للدرجات الثلاث( الثانية والشباب والناشئين ).

ب - على مستوى المملكة:

* يشرف عليها الإتحاد السعودي لكرة اليـد ممثلا ً فـي اللجنة الفنيـة للمسـابقات والبطولات وبمتابعة مباشرة من الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة اليد .

 * يشترك فـي هذه البطولـة الفرق أبطال المناطق لدرجة الشباب طبقا لائحة التسجيل والنشاط للألعاب الرياضية .

 أ  – الأدوار التمهيدية للبطـولـة:  تقام بنظام خروج المغلوب بين الفرق إبطال المناطق لدرجة الشباب ليتأهل الثمانية فرق إلى الأدوار النهائية .
ب – الأدوار النهائية للبطـولـة: يتم تقسيم الفرق الثمانية إلي مجموعتين كل مجموعة أربعة فرق وتقام بنظام التجمع وتلعب كل مجموعة دوري من دور واحد .

ج – الأول والثاني من كل مجموعة يلعبان بطريقة المقص لتحديد الفريقين الصاعدين .

د – يحق لكل فريق مشارك فـي البطولة تسجيل عدد (16) ستة عشر لاعبا تقدم فـي بيان للجنة المشرفة قبل بدء البطولة وتحديدا أثناء الأجتماع الفني الذي يسبق بدء البطولة .

هـ – يصعد الفريقان الحـائـزان على المركز الأول و الثانـي  لدوري شباب الممتاز اعتبارا ًمن الموسم الرياضي التالي مالم يصدر نظاماً خلاف ذلك .

  • ·        يتم تشكيل لجنة فنية لمتابعة البطولة والإشراف عليها من قبل الاتحاد السعودي لكرة اليد.

مـادة 32 :  اللائحة الخاصة ببطولة المملكةللأندية أبطال المناطق لدرجة الناشئين:

1 -  يشارك فيها الفرق أبطال المناطق لدرجة الناشئين المحددة فـي لائحة التسجيل والنشاط للألعاب الرياضية المادة  (51).

 2نظام البطولة : تنظم هذه البطولة على مرحلتين:

1-على مستوى المنطقة:

* تشرف عليها مكاتب رعاية الشباب بالمناطق إشرافا ً كاملا ً ويشترك فـي هذه البطولة جميع فرق درجة الناشئين المسجلة لكرة اليـد بالمناطق وتجرى لها تصفيات داخل المنطقة فـي الوقت الذي تحدده المكاتب بعد تحديد مواعيد الادوار التمهيدية والنهائية لبطولات المملكة وتحديد موعد تسليم بطل المكتب من قبل الإتحاد السعودي لكرة اليـد .

* تطبق لائحه التسجيل والنشاط للألعاب الرياضية الخاصه بتنظيم مسابقات الموسم الرياضي لدوري المناطق  للدرجات الثلاث(الثانية والشباب والناشئين ) .

2-على مستوى المملكة:

* يشرف عليها الإتحاد السعودي لكرة اليـد ممثلا ً فـي اللجنة الفنيـة للمسـابقات والبطولات وبمتابعة مباشرة من الأمانة العامة بالإتحاد السعودي لكرة اليد .

 * يشترك فـي هذه البطولـة الفرق أبطال المناطق لدرجة الناشئين طبقا للائحة التسجيل للنشاط للألعاب الرياضية الصادرة من الرئاسـة العامـة لرعايـة الشبـاب .

 أ  – الأدوار التمهيدية للبطـولـة: بنظام خروج المغلوب بين الفرق أبطال المناطق لدرجة الناشئين ليتأهل ثمان فرق إلى الأدوار النهائية
ب – الأدوار النهائية للبطـولـة: يتم تقسيم الفرق الثمانية إلى مجموعتين كل مجموعة أربعة فرق وتقام بنظام التجمع وتلعب كل مجموعة دوري من دور واحد .

ج – يحق لكل فريق مشارك فـي البطولة تسجيل عدد(16) ستة عشر لاعباً تقدم فـي بيان للجنة المشرفة قبل بدء البطولة وتحديدا إثناء الاجتماع الفني الذي يسبق بدء البطولة .

د – يصعد الفريقان الحـائـزان على المركز الأول و الثانـي  لدوري ناشئي الممتاز اعتبارا ًمن الموسم الرياضي التالي مالم يصدر نظاماً خلاف ذلك .

*(يتم تشكيل لجنة فنية لمتابعة البطولة والإشراف عليها من قبل الإتحاد السعودي لكرة اليد ).

مـادة 33 :   اللائحة الخاصة  بمهرجان البراعم  :

 1: الهدف العام:

توسيع  قاعدة الممارسة للعبة كرة اليد داخل الأندية والمدارس .
 2: أهداف المسابقة:
أ -   توسيع قاعدة كرة اليد بتكوين مدارس البراعم لكرة اليد فـي الأندية والهيئات .
ب – العمل على زيادة الأندية وحثها على الإهتمام بالقاعدة .
ج -  إكساب الناشئة الصغار المهارات الأساسية للعبة  .
د – اكتشاف العناصر الجيدة  فـي كرة اليد والإهتمام بها فـي سن مبكر
3نظام المسابقة:
1 – الحصول على موافقة الإتحاد السعودي لكرة اليد شرط أساسي لإقامة المهرجان .
2بالنسبة لسن اللاعبين(مرحلتين) :
أ -   ينظم المهرجان ويشارك فيه اللاعبين سن
12 سنة فأقل .
ب -   ينظم المهرجان ويشترك فيه اللاعبين سن
14 سنة فأقل .
3 -   يشترك فـي المهرجان الأندية والمدارس والهيئات بالمنطقة بحيث لا يقل عدد الأندية المشاركة فـي المهرجان عن ستة أندية مع ضرورة إشتراك المدارس .
4 -   يقوم النادي المنظم للمهرجان بتوزيع الأندية على مجموعات حسب العدد المشارك فـي المهرجان .
5 -   تقام المباريات على شوطين بينهما فترة راحة ويحدد زمن المباراة وفترة الراحة بحسب المرحلة السنية للاعبين المشاركين

 مثلا  :
أ -   يكون زمن الشوط عشر دقائق وفترة الراحة بين الشوطين خمسة دقائق .
ب -  يكون زمن الشوط
15 دقيقة وفترة الراحة بين الشوطين خمس دقائق .
6 – تتحمل الأندية والهيئات والمدارس المشاركة فـي المهرجان انتقالاتها من و إلى مكان البطولة وتلتزم بالشروط  المعتمدة للمهرجان .
7 – يراعى إقامة المهرجانات  فـي فترات متفاوتة ويتم التنسيق فـي ذلك بين النادي المنظم والإتحاد السعودي لكرة اليد .

8 -  إذا تقدم أكثر من نادي فـي المنطقة الواحدة لتنظيم مهرجان البراعم تكون الأولوية للنادي مقدم الطلب أولاً متى ما كان محققا للشروط المطلوبة, وإلا فيكون التنظيم للأكثر تحقيقا للشروط .

9 -  يجوز إقامة أكثر من مهرجان للبراعم فـي المنطقة الواحدة لأندية مختلفة شريطة تفاوت إقامتها خلال الموسم الرياضي الواحد على أن يتم التنسيق فـي ذلك مع مكتب الرئاسة بالمنطقة والاتحاد السعودي لكرة اليد .

10 -  ويمكن الإستعانة فـي تحكيم المباريات بحكام الدرجةالثالثة أو بلاعبي كرة اليد بالأندية على أن لايزيد عمر اللاعب عن 18 سنة   
11 – يساهم الإتحاد السعودي لكرة اليد بتأمين ميدليات للاندية الحاصلة على المراكز من الأول حتى الثالث .

12 -  يطالب النادي منظم المهرجان بإرسال تقرير فني بعد انتهاء المهرجان شاملاً الأندية المشاركة فـي المهرجان ومرفقاً به نسخة من الجداول ونتائج المباريات وأسماء الحكام الذين قاموا بالتحكيم وبيان بتوزيع الجوائز وإرفاق نسخة من أوراق تسجيل المباريات والمقترحات إلى الإتحاد السعودي لكرة اليد .

 

( لائحة العقوبات – الشكاوى – الاعتراضات )

لائحة العقوبات


مـادة 34 :  عقوبات الفريق

 يعاقب الفريق فـي الحالات التالية :

أ – إذا لم يشارك فـي بطولة أو مباريات أومسابقات للدرجة أو الدرجات المسجل بها يطبق بشأنه لائحة التسجيل والنشاط  للألعاب الرياضية الصادرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ( مالم يستجد لوائح جديدة ).

ب – إذا لعب مباراة ودية داخلية مع فرق خارجية دون الحصول على موافقة مسبقة من الإتحاد السعودي لكرة اليد (يدفع غرامة قدرها خمسة آلاف ريال ) .

ج – إذا لعب مباراة خارجية دون الحصول على موافقة مسبقة من الإتحاد السعودي لكرة اليد ( يدفع غرامةعشرة آلاف ريال ) , ويوجه لفت نظريرفع صورة منه للجنة الأولمبية للعلم .

د- عند قيام أي فريق بالتلاعب فـي نتائج فريقه بطريقة أو بأخرى بقصد التأثير على نتائج فريق أو فرق أخرى أو لمصلحة فريق دون آخر (وهو ما يدخل ضمن دائرة التواط ء أو التخاذل أو التساهل أو مافي معناهم )  أوفي حالة عدم تقدير المسابقة المشترك بها بأي صورة كانت فيتم اتخاذ الإجراءات التالية :

1-   سحب ست نقاط من مسابقة الدوري للموسم القادم بغض النظر عن أي مسابقة حدث فيها الخطأ وعدم المشاركة فى بطولة خارجية قادمة ولمرة واحدة ( إذا حصل له فرصة المشاركة ) .

2-      إذا تكررت للمرة الثانية يتم سحب جميع نقاطه فى نفس الموسم وهبوطه للدرجة الأدنى تلقائياً.

3-   إذا تكرر للمرة الثالثة في موسم آخر مابقي الفريق في نفس الدرجةوخلال ثلاث سنوات تطبق عليه الفقرة ( د ) بسحب جميع نقاطه وهبوطة للدرجة الأدنى تلقائياً  

*( لمجلس الإدارة قياس مبدأ التواطء أو التخاذل أو التساهل أو التكاسل أو اللامبالاة أو مافي معناهم من خلال عدة معطيات وله عدة أوجه مختلفة منها على سبيل المثال لا الحصر

1-  من خلال فارق الاهداف الذي يفوق الحد الطبيعي والذي يتعدى متوسط النتائج لمباريات الدوري بشكل واضح ‘ ما يدل دلالة واضحة على أن المباراة غير طبيعية

2- أن يخسر الفريق الذي فقد المنافسة أو لم يفقدها من آخر ضعيف أو مهدد بالهبوط نتيجة تغيرٌ فى خارطة الفريق ( نقص أو إراحة , أو أي صورة من صور التخاذل أو التواطؤ أو اللامبالاة وما في معناهم ) وقد يعود للفوز على فرق أقوى إن كان فى الدوري بقية أو حتى لم يفز على فريق آخر بعده لفقده المنافسة وتكون النتائج تخدم فرق على حساب فرق أخرى.

3- أن يريح غالبية لاعبيه الأساسيين حتى لو كانوا مسجلين ، دون سبب كإصابة مثلاً أو فقدانه الأمل ببطولة المسابقة التي يشترك فيها أو الإعتذار بالاستعداد للمشاركة  في بطولة داخلية أو خارجية  قريبة جداً تتجاوز بدايتها(5) خمسة أيام

4 – إراحة اللاعبين بداع الإصابة أو خلافه مالم يكن هناك تقرير من مستشفى حكومي ، وفي هذه الحالة قد يستدعي الأمر العرض على مستشفى الطب الرياضي  دون غيره لإعتماد التقريروإعادة الكشف وعلى النادي احضار اللاعبين المعنيين خلال يومين لمستشفى الطب الرياضي بالرياض بالتنسيق مع لجنة المسابقات بالاتحاد.

 5 – قيام أي مسئول بسحب لاعبيه بعد تسجيلهم في سجل المباراة وفي أي وقت منها أو إراحة لاعبيه بشكل واضح أثناء المباراة أو في نهايتها من أجل التأثير في نتيجة المباراة ).

6-  اهدار الفرص بشكل واضح ومتكرر سواء الانفرادات او رمية السبعة امتار او التصويب العشوائي من أي مكان دون قصد احراز هدف .

هـ  – على جميع الأندية وفرقها إحترام مشاركتها في المسابقات القائمة وإعطائها الإهتمام الكافي بغض النظر عن موقع الفريق في الدوري وإدارة النادي مسؤولة مسئولية كاملة عما يحدث من تجاوزات الفرق التابعة لها كالإهمال او اللامبالاة مما يشوه معه سورة المسابقة وكل هذا يدخل تحت دائرة التواطئ  والتخاذل وما في معناهم ( 34/ د ).

و/ على لجنة المسابقات تحديد اهمية المباريات واوضاع الفرق في الدوري وتزويد لجنة الحكام كتابيا بالوضع وعلى لجنة الحكام اعطاء الاهمية المناسبة لتلك المباريات  ‘‘ وعلى كل مسؤوليته في ذلك .

ز- لمجلس الإدارة صلاحية تقدير وضع المباراة وشكلها وتقييمها وفق تقارير الحكام والمراقبين الفنين أوالإداريين واللجنة الفنية للمسابقات في الإتحاد من خلال مشاهدة المباراة وليس بالضرورة أن يكون لمثل هذا الأمر إثباتاته المحسوسة كإتفاق مكتوب أو تسجيل أو رشوة ثابتة أو خلافه.

 ح – تسديد العقوبة المالية خلال خمسة عشرة يوماً وإذا لم تسدد تضاعف الغرامة المالية، وإذا لم يتم التسديد أيضا خلال خمسة عشر يوماً أخرى يتخذ مجلس إدراة الإتحاد ما يراه مناسباً من تجميد نشاطه في ذات الدرجة أو حرمانه من المشاركة في بطولات أخرى أو ما يراه مناسباً حيال ذلك ويعتبر قراره نافذاً .

مـادة 35:  يخسر النادي المباراة 12/صفر في الحالات التالية :

أ -  إشراك لاعباً دون أن يبرز بطاقته الرسمية ويسجلها فـي ورقة تسجيل المباراة أو شارك ببطاقة غير مجددة (ما لم يكن الإتحاد سبباً في ذلك ).

ب – إشراك أكثر من (2)لاعبين أثنين من درجة الناشئين فـي الدرجة الأولى .
ج – إشراك أكثر من (6)ستة لاعبين من درجة الناشئين فـي درجة الشباب .

د ــ إشراك لاعباً موقوفاً .

هـ ــ   إذا أشرك لاعباً ثبت أنه موقع على كشوف نادي آخر بالمملكة أوخارجها, حتى لو لم يسجل فى ورقة تسجيل أي مباراة .

و- في حالة عدم حضور الفريق المباراة دون إبداء الأسباب .

ز – رفض اللعب لتأخر الفريق الآخر أكثر من ربع ساعة عن الموعد المحدد للمباراة بعذر خارج عن إرادتهم ويقتنع بها الحكام والمراقب الإداري والمراقب الفني ومندوب المكتب .

* إقرار إنهاء المباراة من عدمه نتيجة تاخر احد الفريقين يخضع للمدة المقررة ( 15 دقيقة ) ‘ حتى لو سمح الفريق الحاضر للعب رغم التاخر‘ ويتحمل الحكمان مسؤولية ذلك ‘ ما لم يكن هناك عائق طارئ تقتنع فيه لجنة المسابقات وتبلغ الحكام بذلك  .

مـادة 36 :  عقوبات التأخير والانسحاب :

ا – إذا تأخر الفريق أكثر من ربع ساعة عن موعد المباراة المحدد ولم يصدر قرار الحكم بإنهائها وحضر الفريق المتأخر فإنه يتحتم إقامة المباراة مهما كانت الأسباب , ويتحمل الحكم تبعات ذلك *.

*  يرفع لمجلس الإدارة لإتخاذ الإجراء ( الإيقاف من شهر – سنة)

ب – إذا انسحب الفريق من البطولة أو المباراة أثناء الدوري يعني خروجه من الملعب قبل إنهاء الوقت الأصلي للمباراة أو امتناعه عن إقامة المباراة أو إمتناعه عن استئناف اللعب ، يتم سحب نقاطه ويهبط بالتالي للدرجة الأدنى .

ج  – إذا إنسحب الفريق من المباراة وعاد قبل خمس دقائق الممنوحة له من الحكم يتم إجراء الآتي:-

1-  يستبعد الإداري المسؤول الذي وقع على ورقة تسجيل المباراة  ويطبق القانون الدولي فـي ذلك .

2 -  يوقف الإداري المسؤول الذي وقع علي ورقة تسجيل المباراة ثلاث مباريات رسمية التالية للمباراة  وبنفس الدرجة .

3 -  تنقل أول مباراة للفريق المنسحب خارج منطقته  وبنفس درجة المباراة ‘ وليس بالضرورة أن تكون التالية .

4 -  غرامة 3000 ريال على الفريق  جراء حدوث الحالة يسددها النادي خلال المدة المحددة ( 34 – ح ) .

د – فـي حالة اعتذار أي نادي عن الاشتراك فـي الدوري قبل صدور الجداول يحرم من الاشتراك فـي المسابقة ويهبط للعب فـي دوري الدرجة الأدنى ويتم إقامه دورة من دور واحد بين الفريقين الهابطين من نفس درجة النادي المعتذر (الممتاز – الأولى- شباب- ناشئين) والنادي الحائز على المركز الثالث فـي فرق الدرجة الأدنى لدوري الدرجة الأولى إذا كان الفريق المعتذر من فرق بطولة الدوري الممتاز وإلى دوري المناطق للدرجة الثانية أوالشباب أوالناشئين إذا كان الفريق المعتذر من فرق دوري الدرجة الأولى أو شباب أو ناشئي الممتاز .

هـ – فـي حالة صدور جدول مسابقة البطولة وطلب النادي عدم الاشتراك فيها يعتبر (منسحباً) وفـي هذه الحالة يشطب الفريق من الجداول وتستمر المسابقة بالعدد المتبقي وتطبق لائحة التسجيل والنشاط للألعاب الرياضية عليه وفـي حالة رغبته بالعودة يسمح له بالمشاركة فـي دوري المناطق للدرجة الثانية أو الشباب أوالناشئين.

و – النادي الذي يمتنع عن الاستمرار فـي المباريات الأخيرة فـي نهاية الموسم بعد أن تأكد هبوطه للدرجة الأدنى يتم تثبيت نتائجه وحسم نقطتين عن كل مباراة في الدرجة التي يشارك فيها في الموسم القادم .

ز-  إذا كان التأخر وعدم المشاركة فـي المباراة نتيجة ظروف قاهرة تنظر اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات فـي الموضوع وتقرر ماتراه مناسباً حيال ذلك بعد موافقة مجلس الإدارة .

ح- تكرار عدم حضور الفريق للمباراة للمرة الثانية يتم شطب نتائجه ويهبط للدرجة الأدنى ولا يشمله زيادة أندية الدرجة التى هبط منها .

مـادة 37 :   أحداث الشغب من الجمهور :

أحداث الشغب التي تقع من جمهور النادي بالتعدي بالضرب أو رمي أي شي داخل أرضية الصالة أو التلفظ بألفاظ خارجة عن الروح الرياضية على  الحكام أو المراقب الفني أو المراقب الاداري أو الإداريين أو المدربين أو اللاعبين أوعلى ممتلكات وأدوات صالات الرئاسة العامة لرعاية الشباب أو الأندية أو الهيئات وبعد التأكد من تحديد مسئولية جمهور النادي عن ذلك .

أ‌-        لفت نظر النادي في المرة الاولى وذلك حسب تقرير المراقبين او الحكام أو كليهما مع إصلاح ما تم إتلافه أو دفع قيمته المقدرة من المرجع.

ب‌-   في حالة التكرار يعاقب الفريق باللعب دون جمهورفي المباراة التي يحددها مجلس إدارة الإتحاد مع إصلاح ما تم إتلافه أو دفع قيمته المقدرة من المرجع.

ج- إذا تكررت للمرة الثالثة تنقل له(1-3) من مباراة إلى ثلاثة مباريات وفق ما تقتضيه الحالة ويقدرها مجلس إدارة الإتحاد مع إصلاح ما تم إتلافه أو دفع قيمته المقدرة من المرجع.

د- إذا لم تُستوف العقوبة في نفس الموسم أو وقعت أثناء مباريات الكأس أو بطولة النخبة تستوفى من بداية الموسم الذي يليه .

هـ – للإتحاد حق اتخاذ عقوبات أخرى على الفريق الذي تسبب جمهوره فـي أحداث الشغب وفق ما تقتضيه الحالة ولم يذكر أعلاه .

 

مـادة 38 : عقوبات الإداريين والمدربين :

كل إداري أو مدرب يسلك مسلكا منافيا للروح الرياضية (أثناء وقبل وبعد المباراة) و يتصرف تصرفا غير لائق تجاه المسئولين أو المراقب الاداري أو الفني أو الحكام أو الإداريين أو الـلاعبين أو إتحاد اللعبة أو تجاه كل من له مساس بالحركة الرياضية يتخذ الاتحاد بحقه إحدى العقوبات التالية:

1إيقاف مباراة واحدة فـي الحالات التالية :

أ‌-        حصوله على إنذارين  متتالين أو متفرقين أو إيقاف لمدة دقيقتين متتاليتين أو متفرقتين  أو إنذار وإيقاف لمدة دقيقتين.

2- الإيقاف لعدد مباراتين فـي الحالات التالية:

أ-   فـي حاله حصول احد أعضاء الجهاز الإداري والفني على مقعد البدلاء على استبعاد أثناء المباراة .

ب‌-     فـي حالة إطلاقه عبارات الوعيد و التهديد .

ت‌-     فى حالة إستهتاره أو إستهزائه بأي من هؤلاء الذين ذكروا فى مقدمة المادة وبأقل من الشتم أو ما ينافي الآداب .

 

3- الإيقاف لعدد  ثلاث مباريات فـي الحالات التالية:

أ-  القيام بالسب أو الشتم الصريح أوالقيام بإشارات منافية للآداب  .

ت‌-     محاولة التعدي بالضرب أو الاشتباك مع اللاعبين أو الجمهور أو الحكام أو المراقب الفني أو الادارى  .

ج‌-      إشراك لاعب لايحق له اللعب في المباراة .

4الإيقاف لعدد أربع  مباريات فـي الحالات التالية:

أ‌-        فـي حالة رد الفعل على الضرب .

ب‌-     التحريض الذي يؤدي إلي الانسحاب عن المباراة  كلياً قد يؤدى إلى إتخاذ عقوبة أشد من مجلس الإدارة ( بما لا يزيد عن الإيقاف سنة) .

ج‌-     محاوله تمزيق ورقة تسجيل المباراة .

5الإيقاف لعدد خمس مباريات فـي الحالات التالية :

أ-  في حالة التعدي بالضرب مع تقرير.

ب-  فـي حالة القيام بالبصق مع تقرير. 

ج‌-     في حالة  تمزيق ورقة تسجيل المباراة أو وثائق خاصة بالمباراة مع تقرير.

د‌-       التسبب في الشغب كإثارة الجماهير أو ما شابه مع تقرير.

هـ – القيام بالسب أو الشتم أو القيام بإشارات منافية للآداب لمقام الاتحاد السعودي أو أحد أعضاء مجلس إدارته .

ز – فى كل ما سبق قد يزيد مجلس الإدارة العقوبة بما دون الشطب .

6-   يتم مضاعفة العقوبات السابقة من (1-4 ) فـي حالة التكرار للمرة الثانية ماعدا في حالة *( 5 ) فيتم إيقافه حتي إشعار أخر ومن ثم إتخاذ الإجراء المناسب من قبل مجلس الإدارة والرفع للجنة الأولمبية للعلم بذلك وقد يرفق بتوصية إضافية من المجلس.

*(العقوبة تتراوح بين (5) خمس مباريات والشطب من سجلات الاتحاد ).

  

7-   إذا اشترك إداري أو مدرب موقوف فـي أية مباراة خلال فترة إيقافه فانه يعاقب بزيادة خمس مباريات رسمية تضاف إلى ما تبقى من عقوبته السابقة .

مـادة 39 :عقوبات اللاعبين الخاصة بمسابقات الاتحاد

(بطولة الدوري الممتاز- الدرجة الأولى- شباب الممتاز-  ناشئي الممتاز- كأس الأمير سلطان بن فهد- وبطولة النخبة ):-

1الإيقاف مباراة واحدة  فـي الحالات التالية:

أ -  فـي حالة ســوء السلــوك أثناء و بعــد المباراة حسب تقـريـر الحكـم أو مراقب المباراة.

ب- فـي حالة القيام بركل الكرة أو ركل الكرسي أثناء و بعد المباراة حسب تقرير الحكم أو مراقب المباراة ومن فى حكمهما .

ج– فـي حالة استبعاد اللاعب فـي آخر دقيقة من المباراة لقيامه بمنع او تعطيل المنافس من الحصول على فرصة  واضحة للتسجيل من خلال أي تصرفات غير قانونية .

2- الإيقاف لعدد مباراتين فـي الحالات التالية:

أ- فـي حالــة الســب بحدود معينة أو محاولــة التعــدي بالضــرب أو محـاولــةالهجــوم أو الاشتباك مع اللاعبين أو الجمهور .

3- الإيقاف لعدد ثلاث مباريات فـي الحالات التالية:

أ- محاولة التعدي بالضرب على الحكام أو الإداريين أو اللاعبين أو مراقب المباراة .
ب- محاولة تمزيق ورقة تسجيل المباراة أو أي وثائق خاصة بالمباراة .

ج – القيام بإشارات منافية للآداب .

د – فى حالة السب المقذع أو الخارج عن حدود الأدب والدين.

هـ – الإشارات بغير الحركات المنافية للاداب كالحركات الدالة على الرشوة وخلافه  .

4- الإيقاف لعدد أربع مباريات فـي الحالات التالية:

أ -  فـي حالة رد الفعل بالاعتداء بالضرب .

ب – فـي حالة البصق على الإداريين  أو اللاعبين أو الجمهور أوالحكام أو مراقب المباراة  .

ج – إذا اتخذت عقوبة بحق لاعب فـي بطولات الأندية خارجيا ً لقيامه بسلوك غير لائق وتم إشعار الإتحاد به رسمياً.

*فى حالة البصق على الحكام أو المراقبين أو من فى حكمهم يرفق تقرير يحق معه لمجلس الإدارة إتخاذ إجراء أشد.

5الإيقاف لعدد خمس مباريات فـي الحالات التالية :

أ -  فـي حالة التعدي بالضرب على الإداريين أو اللاعبين أو الجمهور او الحكام او مراقب المباراة .

ب – فـي حالة تمزيق ورقة تسجيل المباراة أو أي وثائق خاصة بالمباراة .

ج- السب أو الشتم أو القيام بإشارات منافية للآداب لمقام الاتحاد السعودي لكرة اليد أو أحد أعضاء مجلس إدارته .

6- يتم مضاعفة العقوبات السابقة من (1-4) فـي حالة التكرار للمرة الثانية ماعدا في حالة ( 5) فيرفع التقرير لمجلس الإدارة لإتخاذ عقوبة أشد بعد إيقافه حتى إشعار آخر وإصدار توصية حوله وفق ما يراه المجلس ترفع للجنة الأولمبية للعلم.

*( العقوبة تتراوح بين (5) خمس مباريات والشطب من سجلات الاتحاد ).

7- إذا أشترك لاعب موقوف فـي أية مباراة خلال فترة إيقافه يعاقب بزيادة خمس مباريات تضاف إلى ما تبقى من عقوبته السابقة ‘وتحتسب نتيجة المباراة لصالح النادي المنافس 12/ صفر مالم تكن أكبر من ذلك .

8-   تبدأ مدة الإيقاف من تاريخ المباراة التي وقعت فيها المخالفة ويستمر تنفيذ العقوبة على اللاعب وإذا لم تستكمل فـي نهاية الموسم تستوفـي عدد المباريات المتبقية من العقوبة فـي بداية الموسم التالي.

9-       المباريات الرسمية تشتمل جميع مباريات مسابقات وبطولات الإتحاد والمنطقة التي يشرف عليها .

مـادة 40 : عقوبات اللاعبين الخاصة بمسابقات المناطق وبطولات المملكة للأندية للدرجات الثلاثة( ثانية –  شباب –  ناشئين):

1الإيقاف مباراة واحدة  فـي الحالات التالية :
أ -  فـي حالة سوء السلوك أثناء و بعد المباراة حسب تقرير الحكم أومراقب المباراة .

ب- فـي حالة القيام بركل الكرة أو ركل الكرسي أثناء و بعد المباراة حسب تقرير الحكم أو مراقب المباراة .

ج – فـي حالة استبعاد اللاعب فـي آخر دقيقة من المباراة لقيامه بمنع او تعطيل المنافس من الحصول على فرصة  واضحة للتسجيل من خلال أي تصرفات غير قانونية .

2- الإيقاف لعدد مباراتين  فـي الحالات التالية :

أ- فـي حالة السب أو محاولة التعدي بالضرب أو محاولة  الهجوم  أو الاشتباك مع اللاعبين أو الجمهورأو الإداريين .

ب – القيام بإشارات منافية للآداب .

ج – محاولة تمزيق ورقة تسجيل المباراة أو أي وثائق خاصة بالمباراة .

3- الإيقاف لعدد ثلاث مباريات فـي الحالات التالية:

أ -  فـي حالة رد الفعل بالاعتداء بالضرب .

ب – فـي حالة البصق على الإداريين  أو اللاعبين أو الجمهور  أوالحكام أو مراقب المباراة  .

ج- محاولة التعدي بالضرب على الحكام أو مراقب المباراة .

4الإيقاف لعدد اربع مباريات فـي الحالات التالية :

أ – فـي حالة التعدي بالضرب على الإداريين أو اللاعبين أو الجمهور أو المراقبين او الحكام .

ب – في حالة تمزيق ورقة تسجيل المباراة أو أي وثائق خاصة بالمباراة

ج‌-     السب والشتم والقيام بإشارات منافية للآداب لمقام الإتحاد السعودي أوأحد أعضاء مجلس إدارته .

د -  تضاعف العقوبة فـي حالة تكرار المخالفات ( من 1-4 ) من نفس اللاعب ماعدا إذا أرتكب اللاعب مخالفة التعدي بالضرب علي الحكام أومراقبي المباراة  للمرة الثانية يوقف حتى  إشعار أخر ومن ثم إتخاذ الإجراء المناسب فيه من قبل مجلس الإدارة والرفع فيه للرئاسة .

و – إذا أشترك لاعب موقوف فـي أية مباراة خلال فترة إيقافه يعاقب بزيادة اربع مباريات تضاف إلى ما تبقى من عقوبته السابقة ‘وتحتسب النتيجة لصالح النادي المنافس 12 /  صفر ما لم تكن أكبر من ذلك .

ز –   تبدأ مدة الإيقاف من تاريخ المباراة التي وقعت فيها المخالفة ويستمر تنفيذ العقوبة على اللاعب وإذا لم تستكمل فـي نهاية الموسم تستوفـى عدد المباريات المتبقية من العقوبة فـي بداية الموسم التالي
ح –  المباريات الرسمية تشتمل جميع مباريات مسابقات وبطولات الإتحاد والمنطقة التي يشرف عليها .

 

مـادة 41 :  الجزاءات فـي التسجيل :

1- إذا حدث أي تزوير فـي كشوف التسجيل أو بطاقة الأحوال المدنية أو بطاقات اللاعبين أو ما شابه ذلك يطبق لائحة التسجيل و النشاط للألعاب الرياضية الصادرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ( مالم يوجد لائحة بديلة ) .

2- تصدر العقوبات من مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب فـي المباريات الرسمية والدورية التي تنظمها بين أندية وهيئات منطقتها فـي حدود الإيقاف عدد (5) مباريات فقط وإذا استحقت المخالفة عقوبة اشد يرفع الأمر للاتحاد السعودي لكرة اليد لاتخاذ ما يراه مناسبا حسب اللوائح.

3-  كل عقوبة إيقاف بحق النادي أو الإداري أو المدرب أو اللاعب لا يجوز تخفيفها مهما كانت الأسباب  .

4-  يجوز للاتحاد تقدير عقوبة أي مخالفة غير منصوص عليها بهذه اللائحة   .

5- تنفذ أحكام هذه اللائحة على جميع المباريات الرسمية أو الودية.

مـادة 42 :  الشكاوي و الاعتراضات :

1- تقدم الاعتراضات على نتائج المباريات إلى الجهة المنظمة         ( الاتحاد أومكاتب الرئاسة حسب الاختصاص) خلال 24 ساعة من انتهائها بخطاب مسجل فـي البريد مرفقا به رسم تامين قدره خمسمائة ريال سعودي على إن يرسل صورة منه بالفاكس للإتحاد خلال هذه الفترة وبعدها لن يقبل  .

2- يجوز الاستئناف على قرارات مكاتب الرئاسة خلال 24 ساعة من تبليغ القرار ويكون الاستئناف برفع خطاب بالبريد المسجل للاتحاد ومرفقا به رسم الاستئاف وقدره خمسمائة ريال سعودي عن طريق المكتب الذي يتوجب عليه إبداء الرأي خلال 48 ساعة ورفعه إلى الاتحاد مباشرة على إن يسبق هذا الاستئناف إشعار من المستأنف للإتحاد يرسل بالفاكس .

3- تصدر القرارات النهائية للاعتراضات والاستئناف فـي مدة أقصاها أسبوع بالنسبة للإتحاد وثلاثة أيام بالنسبة لمكتب الرئاسة على إن يراعى عند النظر بهذه الاعتراضات أو الاستئناف ضرورة البت فيها قبل موعد المباراة التالية للأندية المعنية إذا كانت البطولة بطريقة خروج المغلوب .

4- فـي حالة قبول الجهة المنظمة للاعتراض شكلاً وموضوعاً يسترد النادي رسم الاعتراض أو رسم الاستئناف على قرارات مكاتب الرئاسة وفـي حالة الرفض يورد الرسم لصندوق الإتحاد  السعودي لكرة اليد وفـي جميع الأحوال تعتبر قرارات الإتحاد بهذا الشأن نهائية.

5 – تؤول جميع العقوبات المالية ورسوم الاعتراضات والاستئناف المرفوضة إلى صندوق الاتحاد السعودي لكرة اليد .

مـادة 43 :

الاحتراف فـي الأندية والهيئات المنتسبة للإتحاد بجميع أشكاله يخـضع للمبـادئ الدوليـة التـي تميـز بين الهواية والاحتراف ( النظام الأساسي للإتحاد الدولي – القواعد الأهلية للهواية والإحتراف).

مـادة 44 :

على أي إداري أو لاعب أو مدرب أو مساعد مدرب أو حكم إن يتصل بالإتحاد للاستفسار عن أي مشكلة يواجهها ولا يحق له أن يدلي بأية تصريحات أو نشر أحاديث للصحف أو وسائل الإعلام الأخرى أو بأي وسيلة من شأنها الإساءة وتجريح الحكام أو أعضاء اللجان أو أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وفـي حالة مخالفة التصريح الصحفي للوائح ودون الإستناد إلى شواهد رسمية تؤيد تصريحه فانه يحق للاتحاد إصدار عقوبة بحق المصرح بإيقافه ثلاث مباريات رسمية وإذا تكرر منه ذلك يحق لمجلس الإدارة إتخاذ ما يراه مناسباً .

مـادة 45 :

المخاطبات من أي طرف توجه للأمين العام للإتحاد والذي بدوره يوجهها للجهة المعنية ويتابع سرعة البت فيها وفق مسئولياته‘ وأي تأخير يتحمله شخصياً  .

مـادة 46 :

لمراقب المباراة الإداري والفني  أو كليهما اللذان يتم تكليفهما من قبل الإتحاد الحق فـي اتخاذ ما يريانه مناسبا لنجاح سير المباراة وبالتنسيق مع حكام المباراة وبعد استشارة من يرونه من المسؤولين المختصين  ( الأمين العام أورئيس الجنة الفنية للمسابقات والبطولات أو رئيس اللجنة الرئيسية للحكام )  .

                

مـادة 47 :

للإتحاد السعودي لكرة اليد حق تفسير أحكام هذه اللائحة و اتخاذ ما يراه مناسباً فـي كل مالم يرد فيه نص وفق تقديراته للوضع القائم حال حدوث المشكلة .

تم بحمد الله

أعضاء اللجنة الفنية للمسابقات والبطولات

 

م

الاســـــــــــــــــــــم

الصفة

1

محمد بن عبد العزيز المنيع

رئيس اللجنة

2

محمد بن فهد العجلان

نائب رئيس اللجنة

3

محمود بن حج طيب تخته تردي

عضو

4

علي بن حسن  العليوات

عضو

5

داود بن عبدالكريم الداود

مقرر